التسجيل في جامعات تركيا

التسجيل في جامعات تركيا 

هل تساءلت عن السبب الذي دفع العديد من الطلبة حول العالم الراغبين في الدراسة التسجيل في جامعات تركيا؟؟

 التسجيل في جامعات تركيا يجعلنا نلاحظ أن المدن التركية  تعج بالجامعات، حيث نجد أن في كل مدينة ما لايقل عن جامعتين، وقد تصل الى ست جامعات في المدينة الواحدة، وهذا بفضل جهود حكومة الجمهورية التركية في تطوير الجامعات وزيادة عددها لاستيعاب أعداد كبيرة من الطلاب. 

وفي هذا المقال سوف نتناول موضوع التسجيل في الجامعات التركية بطريقة مبسطة وموجزة تمكن القارئ من تجميع المعلومات عن الموضوع بشكل عام، من خلال عدة عناوين فرعية نعرضها وفق التالي:

 

المنح الدراسية في تركيا

ما الأسباب التي تجعلك تختار التسجيل في جامعات تركيا بدلا عن الدول الأوروبية؟؟

الدراسة في الجامعات التركية تفتح لك المجال أمام اكتساب وتعلم المهارات المتعددة وبصورة قوية نظرا لقوة وخبرة الكوادر التدريسية التي تعمل في تلك الجامعات وبجنسيات مختلفة

التكلفة الماالية للدراسة في تركيا قليلة نسبيا مقارنة بالدول الأوروبية، فلا داعي للقلق من مسألة الرسوم الدراسية والميزانيات الخيالية التي قد  تحتاج لها الدراسة في أحد جامعات الدول الأوروبية. 

تسعى الحكومة التركية باستمرار الى كسب ثقة الطلاب الدوليين بجامعاتها، فتعمل دائما على تطوير التعليم وزيادة المقاعد الدراسية للطلاب  الوافدين. 

الدراسة في الجامعات التركية لا تعني أنك مجبر على تعلم اللغة التركية أو أن دراستك كلها ستكون باللغة التركية، بل ان الجامعات التركية  تعتمد العديد من التخصصات والبرامج باللغة الانجليزية، وهناك بعض التخصصات باللغة العربية والروسية والألمانية وغيرها. 

بما أنك طالب عربي فانك لن تشعر بالغربة أو الوحدة طوال رحتلك الدراسية في الجامعات التركية، وذلك بسبب تواجد عدد كبير من أبناء  الجاليات العربية المتواجدين في المدن التركية. 

تركيا دولة اسلامية تتشابه الى حد كبير مع المجتمع العربي في عاداتها وتقاليدها، مما سيسهل الانسجام والاندماج للطالب العربي الذي اختار الجامعات التركية للدراسة. 

ما هي أبرز التساؤلات التي تشغل بال الطلاب العرب فيما يخص التسجيل والدراسة في الجامعات التركية؟؟

مواعيد التسجيل في الجامعات التركية الحكومية والخاصة؟

تبدأ الجامعات التركية في عرض المفاضلات الخاصة بها في شهر نيسان/ابريل من كل عام، وتنتهي تلك المفاضلات في شهر سبتمبر ولكن من الممكن أن تقوم بعض الجامعات بعرض مفاضلات جديدة خلال شهر أكتوبر.

التكاليف الدراسية السنوية في الجامعات التركية

قدرت تكاليف الدراسة في الجامعات التركية بمبلغ يتراوح بين مئتي دولار الى ألف دولار في السنة الواحدة.

تكاليف المعيشة بما في ذلك السكن و المواصلات

يحتاج الطالب في تركيا ما يقارب مئة وخمسون دولار شهريا كتكاليف معيشية، أما فيما يخص المسكن فانه سوف يحتاج الى ما يقارب مئتي دولار شهريا بالمتوسط، كما أن الطالب الذي يحمل بطاقة جامعية يحصل على خصم خاص بنسبة خمسون بالمئة على المواصلات، أما بالنسبة للسكن فوسطيا التكاليف بين 150 و 200 دولار شهريا .

هل يمكن الاعتراف بشهادتي من الجامعات التركية في الدول العربية؟؟

نعم بالتأكيد حيث أن الجامعات التركية معترف بها في جميع الدول العربية وجميع دول الاتحاد الأوروبي ، فيمكن للطالب الذي يحمل شهادة من احدى الجامعات التركية أن يتم الاعتراف بشهادته داخل بلده وفي البلد التي يرغب العمل فيها أيضا. 

ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية على المفاضلات التي تعرضها الجامعات؟؟

 فيما يخص طلاب البكالوريوس :

صورة الشهادة الثانوية

صورة شخصية

صوره عن جواز السفر 

SAT–YÖS  شهادات دولية أو تركية مثل  

شهادات اللغة إن وجدت مثل التوفيل والايليتس 

 فيما يخص طلاب الماجستير :

شهادة التخرج للبكالوريوس

كشف علامات البكلوريوس .

صورة الشهادة الثانوية .

 صور شخصية  للطالب.

صورة عن جواز السفر للطالب .

SAT  شهادات دولية أو تركية مثل 

شهادات اللغة إن وجدت مثل التوفيل أو الايليتس

 

وبهذا نكون قد استعرضنا بعض المعلومات التي قد يحتاج لها الطالب عند البحث عن موضوع الدراسة في الجامعات التركية  

 

تحتاج مساعدة؟